يسار ايقاف يمين
||

مرحبا بك عزيزى الزائر يمكنك تسجيل جديد   تسجيل دخول

القائمة الرئيسية

الرئيسية

الأهــداف

المقــــرر

المنتـدي

المصطلحات العلمية

مكتـــــــبــة الصــــور

خــــريطة المـــــــوقع

الأراء والاستفسارات

تعليمات الاستخدام

بيـــانــات الاتــصــــال

 
 

الاراء والاستفسارات

[]

[الاردن . عمان]

[اليمن ]

[غزة]

[معلومات حول كاميرات الفيديو الرقمية]

 

 

مصطلحات الموديول الاول مصطلحات الموديول الثاني مصطلحات الموديول الثالث
مصطلحات الموديول الرابع مصطلحات الموديول الخامس مصطلحات الموديول السادس
     
الإضاءة العامة الأساسية Base Light

     وهي الإضاءة الشاملة, غير المركزة على شيء محدد, وتسمح بظهور كل المنظر.

الإضاءة الخلفية Back Light

      ويكون مصدرها خلف المنظور, وتستخدم لإظهار المنظور وخلفيته وتجسيده.

الإضاءة المكملة Low Key Lighting

     وهي إضاءة خافتة, تستخدم للتخلص من الظلال, وسد الفجوة بين مستويات الإضاءة.

إضاءة العين Eye Light

     وتستخدم تلك الإضاءة لإضافة نوع من البريق على عين الممثل. ويجب أن تكون تلك الإضاءة قريبة إلى عدسة الكاميرا بقدر الإمكان، كما أنها يجب ألا تزيد إضاءة المشهد ككل. لذا عادة ما يستخدم كشاف صغير، مثبت على الكاميرا لهذا الغرض.

إضاءة الشعر Hair Light

     تضيف إضاءة الشعر بريقاً أو هالة ضوئية إلى شعر الممثل، خاصة الشعر الغامق الذي يبدو معتماً على الشاشة. ويوضع مصدر الضوء مباشرة فوق رأس الممثل، لذا يطلق عليه في بعض الأحيان Top Light.

المايكرو أميترMicro Ammeter

       هو جهاز قياس الضوء الساقط على الأجسام المراد تصويرها, ويتكون بشكل مبسط من خلية ضوئية لقياس التيار الضعيف جداً, وبسقوط الضوء على الخلية الكهروضوئية تقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية يتم قياسها بواسطة المايكرو أميتر, وعندما نقوم بتحديد قيمة فتحة العدسة التي نريدها على المقياس فإنه يقوم بالربط بينها وبين كل قيم الإضاءة الساقطة عليه وحساسية الفيلم فيعطينا سرعة الغالق التي تناسب تلك الفتحة. وكذلك يمكن تحديد قيمة سرعة الغالق على المقياس فيقوم بتحديد قيمة فتحة العدسة التي تناسبها.

مصابيح التونجستين Regular Tungsten Lamps

      ويطلق عليها اسم الفتيلة المتوهجة وتعمل بنظام مرور التيار الكهربائي بشدة في فتيلة سلك التونجستين فتنتج حرارة وضوء.

المصابيح الغامرة Tungsten Halogen

     وهي تشبه مصابيح التونجستين وإن كانت تستخدم اليود ومواد أخرى وهي تتميز بصغر حجمها وخفيفة الوزن وتشع ضوء قوي وحرارة قليلة. 

مصابيح الغاز المتوهج Gas Discharge Lamps

     وهي توليفة من المصابيح ذات كفاءة عالية وتولد إضاءة شديدة وتستخدم توليفة من الغازات وتنتج ضوء يشبه ضوء النهار وتستخدم على نطاق واسع ويشكل أساس في الإضاءة المركزة وتستخدم بشكل أساسي في الإضاءة المركزة وتصوير الملاعب.

الأنابيب الفلورسنت Lamps Fluorescent

وهي مصدر إضاءة ناعم وتستخدم في إضاءات الخلفيات وهي تستخدم على نطاق محدود.

الفلاترFilters

     هي مرشحات زجاجية مقاومة للحرارة وتوضع أمام مصدر الضوء(الكشاف) إما لتعديل درجة حرارة اللون(إضاءة الكشاف) أو لعمل تأثيرات لونية مختلفة.

الميكروفون:

      هو أداة تحويل الموجات الصوتية إلى موجات كهربية مماثلة في ذبذباتها للموجات الصوتية.

الميكروفون الكربوني:

     ويتكون من علبة من البلاستيك العازل للكهرباء, وفي قاع هذه العلبة يوجد قرص معدني موصل, وتملأ بحبيبات الكربون الخفيف الوزن الموصل للكهرباء, وتغطي العلبة بقرص رقيق من المعدن, ويوصل طرفي القرص ببطارية كهربية مع دائرة الاستقبال. فيسري بذلك تيار كهربي بدائرة الميكروفون ودائرة الاستقبال, وعندما يتحدث الشخص أمام الميكروفون فإن الهواء يتضاغط ويتخلخل وبالتالي تتضاغط وتتباعد حبيبات الكربون هي الأخرى, الأمر الذي يفضي إلى حدوث تغيير في التيار الكهربي بالدائرة تبعاً لتأثير موجات الصوت. وهو أبسط أنواع الميكروفونات وأرخصها.

الميكروفون الشريطي:

     يتكون من مغناطيس قوي ثنائي القطب بينهما شريط معدني رقيق(شريحة معدنية خفيفة). ويتصل طرفي الشريط بمحول صغير, وعندما يهتز الشريط تحت تأثير الموجات الصوتية أمام الميكروفون. يتولد تيار كهربائي ضعيف مناظر لهذه الموجات, ويقوم المحول بتقوية هذا التيار بحيث يمكنه المرور في كابل الميكروفون ويمتاز الميكروفون الشريطي بخصائص ذبذبية ممتازة وإن كان يعيبه كبر الحجم وثقل الوزن.

الميكروفون الديناميكي:

      بداخله مجموعة من الشرائح, ومغناطيس ثابت يأخذ شكل حرف E يلتف حول نهايته الوسطى ملف من السلك النحاسي, ويتصل الملف في الوقت نفسه بشريحة رقيقة عبارة عن قرص من البلاستيك, وعندما تهتز هذه الشريحة تحت تأثير الموجات الصوتية يهتز معها الملف مما يولد تيارا كهربيا مناظرا لهذه الموجات. يكثر استخدامه في الإذاعات الخارجية, كما يستخدم في الأحاديث والموسيقى ويمتاز بخفة الوزن. وإن كانت خصائصه الذبذبية ضعيفة في النغمات الصوتية المرتفعة.

الميكروفون المكثف:

     من أكثر أنواع الميكروفونات استخداما في الأغراض الإذاعية, ويسمى أحياناً بالميكروفون الألكتروستاتيكي ويتكون من مكثف عبارة عن لوحتين يتصلا ببطارية إحداهما داخلية وهي ثابتة وسميكة والأخرى خارجية وهي رقيقة تهتز تحت تأثير الموجات الصوتية فتتغير المسافة بين اللوحتين ويتولد تيار كهربي في هذه المسافة, هذا التيار المتولد يماثل الموجات الصوتية. يمتاز الميكروفون بشدة حساسيته, ونظراً لشدة حساسية الميكروفون المكثف, فإنه يلتقط الأصوات غير المرغوبة مثل صوت الرياح, واحتكاك الأوراق.

الميكروفون البللوري:

      يعتمد عمل هذا الميكروفون على خاصية طبيعية لبعض أنواع البللور Crystal  التي تنتج كهرباء بين سطحيها المتقابلين إذا تعرضت لضغط ميكانيكي عند أحد طرفيها. وفي هذا الميكروفون يوجد وحدة بللورية ثنائية موضوعه خلف رقيقة معدنية صلبة, وعندما تهتز هذه الرقيقة بخفة الوزن, وإن كان غير حساس للنغمات الصوتية المنخفضة وهو يستخدم غالباً مع آلات التسجيل المتنقلة.

الميكروفون أحادي الاتجاه Unidirectional

      ويلتقط الصوت من اتجاه واحد, حيث يكون شكله الخارجي في صورة قلب Heart , وهو يلتقط الصوت من اتجاه يمثل نصف دائرة المساحة المواجهة لفم الميكروفون. والعديد من كاميرات التصوير التلفزيونية يكون مندمج بها ميكرفونات أحادية الاتجاه تعمل أثناء التسجيل, ولكن غالباً ما يكون نتيجة الصوت المسجل بواسطتها ردئ النوعية لذلك يفضل استخدام مايكروفونات خارجية.

الميكروفون ثنائي الاتجاه Bi – Directional

       ويلتقط الصوت من اتجاهين متضادين – اليمين, والشمال, الشرق, والغرب, ويكون هذا الميكرفون فعالاً عندما نريد التقاط أصوات أشخاص يجلسون أو يقفون في وضع متقابل. ويصلح في إجراء اللقاءات و العروض.

الميكروفون متعدد الاتجاه Omni Directional Microphone

     ويلتقط الصوت من جميع الاتجاهات, ويكون هذا الميكروفون فعالا في حالات المائدة المستديرة, كالندوات والمناقشات وحفلات الغناء.. الخ, وكذلك عندما نريد التقاط الصوت من المكان كله.

الميكروفون الشخصيPersonal Mice

     يعلق على الرقبة أو بواسطة مشبك في ربطة العنق أو سترة الشخص, يستخدم للمقابلات, يلتقط الصوت من شخص واحد فقط, لا يصلح للأبعاد الصوتي.                

الميكروفون اليدوي Hand Microphones

      أحد أنواع المايكروفون الشخصي, ولكنه أكبر حجماً, ويمسك باليد, ويأخذ شكل يشبه العصا حتى يمكن مسكها بسهولة ويستخدمه الفنانون, ويستخدم للمقابلات خارج الأستوديو. كما  يجب أن تكون استجابته في جميع الاتجاهات (Omni Directional) و أن تكون قوية و تكون حساسة للضجيج و يمكن أن توضع على طاولة أو تحمل باليد أو على حامل أرضي و قوية التحمل.

ميكروفون الطاولة Desk Mice

     يستخدم لمذيعي الأخبار عادة ومقدمي البرامج, ولا غضاضة من ظهوره في اللقطة.

الميكروفون القائم Stand Mice

     بما انه يعرقل حركة الكاميرات ولعدم قدرته على التغطية  الصوتية دون أن يظهر في الصورة فانه لا يستخدم في البرامج الدرامية.

ميكروفون السنارةFish pole Mice

     قضيب من الألمونيوم الخفيف يعلق المايكروفون في طرفه... سهل الحمل , ويستخدم للتصوير الخارجي , من عيوبه أن رجل الصوت يتعب بحمله مدة طويلة وإذا ارتجفت يد حامله قد يؤثر على المحصل الصوتي.. إلا أنه الأفضل للتصوير الخارجي في البرامج الدرامية, ويمكن التحكم باتجاه المايكروفون ... سواء من أسفل اللقطة أو أعلى اللقطة حسب إمكانيات التصوير المتاحة.

ميكروفون البندقية Rifle ( shotgun) mice

     هو ميكروفون أحادي الاتجاه مصمم لالتقاط الأصوات من بعد, ويركب فوق الكاميرات, ويكون موجهاً بنفس اتجاه العدسة بحيث يمكنه التقاط الصوت يستخدم في التصوير الخارجي, ويلتقط الأصوات البعيدة كالحفلات, وأصوات الطيور, وهو لا يلتقط الأصوات القريبة, ويصلح لجو ملعب كرة القدم. حيث يبلغ طوله 46 سم إلى 90 سم ومغطى بشبكة خفيفة أو فرو لمنع تأثير الفراغ. 

ميكروفون البومSound Boom

      هو أداة الصوت الأساسية في العمل الدرامي التلفزيوني, لأن حركة الكاميرات والممثلين تستدعي وجود مايكروفون متحرك ومرن في متابعة الحركة, وعامل مايكروفون البوم يجب أن يكون قديراً في إدارته, وعليه أن يعرف حركات الممثلين والكاميرات على أرضية الأستوديو, وكذلك حجم اللقطات, وذلك ليتسنى له الانحياز إلى الممثل الأقرب للكاميرا ويساعده على الأوضاع المتغيرة في الأستوديو, وهو كذلك يتابع التعليمات التي يزوده بها مراقب الصوت Sound Supervisor  في غرفة مراقبة الصوت, وللاتصال بين مراقب الصوت وعامل البوم في الأستوديو تستخدم سماعة الرأس Head Phone .

ميكروفون البوم الصغيرSmall Boom

      ذو ذراع اسطوانة يمكن التحكم بالطول والقصر قبل التصوير وليس أثناء التصوير حيث يعلق المايكروفون في مقدمة الذراع ويمكن عمل حركة Panning  به إلى اليمين وإلى الشمال, كما أن  له عجلات لتحريكه في أرضية الأستوديو, إلا أنه غير عملي كميكرفون البوم الكبير. 

الميكروفونات الراديوية(اللاسلكي) Wireless Microphones

      هذا النوع يكون بدون كابل ويعمل على بطارية و لها هوائي خاص ويستخدم هذا النوع في التصوير التلفزيوني لأنها بدون كابل. وهو يستخدم في اللقطات الطويلة " البعيدة " حتى لا يظهر الكابل حيث يعطي حرية أكبر لحركة المتحدث.

ميكروفون الرقبة Neck Microphones

     هذه الميكروفونات تكون صغيرة الحجم وخفيفة الوزن بحيث يمكن تعليقها حول الرقبة كسلسلة وتسمى أحياناً بالميكروفونات الشخصية وشكلها يشبه الكبسولة ويمكن تثبيتها بالملابس أو شبكها مع ربطه العنق, ويستخدم هذا النوع من الميكروفونات داخل الاستوديوهات خصوصا في النشرات الإخبارية أو تقديم بعض البرامج أو ربطها.

 

جميع الحقوق محفوظه موقع الانتاج التلفزيونى
Powered by Iteam.ps® www.iteam.ps