يسار ايقاف يمين
||

مرحبا بك عزيزى الزائر يمكنك تسجيل جديد   تسجيل دخول

القائمة الرئيسية

الرئيسية

الأهــداف

المقــــرر

المنتـدي

المصطلحات العلمية

مكتـــــــبــة الصــــور

خــــريطة المـــــــوقع

الأراء والاستفسارات

تعليمات الاستخدام

بيـــانــات الاتــصــــال

 
 

الاراء والاستفسارات

[]

[الاردن . عمان]

[اليمن ]

[غزة]

[معلومات حول كاميرات الفيديو الرقمية]

 

 

مصطلحات الموديول الاول مصطلحات الموديول الثاني مصطلحات الموديول الثالث
مصطلحات الموديول الرابع مصطلحات الموديول الخامس مصطلحات الموديول السادس
     
بطاريات الليثيوم:

     هي بطاريات داخلية قابلة للشحن آلياً بالكاميرا, وهي ضرورية لحفظ البيانات والوقت في الذاكرة. وتعمل بعد شحنها لمدد مختلفة باختلاف كمية الشحن وباختلاف نوعيتها أيضاً, وإذا ضعفت, أو لم تستخدم بالكاميرا, تومض في شاشة محدد المنظر, ويجب شحنها. ولشحنها تركب البطارية في الكاميرا, مع مراعاة وضع القطبين الموجب والسالب, ثم توصل الكاميرا بمحول التيار المتردد, لمدة 20 ساعة. وتأتي هذه البطاريات بأشكال وأحجام مختلفة باختلاف الأجهزة التي صنعت من أجلها.

شريط التسجيل:

     عبارة عن مادة بلاستيكية مغطاة بطبقة رقيقة من أكسيد الحديد المعجون بالجيلاتين, ويتم وضع ذرات الحديد على الشريط أثناء صناعته, حيث توضع وهي بحالة سائلة في اتجاه معين هو اتجاه دوران الشريط أثناء التسجيل ثم يغلف الشريط بطبقة رقيقة جدا من البلاستيك, وعندما يمر الشريط أمام رأس التسجيل(أثناء التسجيل), فإن المغناطيسية تعيد ترتيب ذرات أكسيد الحديد.

شريط الكاسيت يوماتيك U- Matic:

     وقد سمي بهذا الاسم, لأنه يلضم في الجهاز على شكل حرف U . وهو أيضا يعطي جودة عالية, ولكن تكاليفه مرتفعة نسبياً. وله ميزة أخرى, وهي مناسبته لتسجيل الأفلام السينمائية. وكان هذا الشكل هو القياس الأكثر استخداماً في المجال التعليمي, حتى أواخر سبعينات القرن العشرين.           

شريط البكرة المفتوحة Open Reel:

      ويتميز هذا الشكل بإمكانية إجراء المونتاج اليدوي عليه, ولكنه يحتاج إلى جهاز عرض بكرات, والذي قل استخدامه الآن, لظهور المونتاج الإلكتروني, وعدم انتشاره.

شريط الكاسيتCassette :

      فالبرغم من أن نوعية التسجيل على هذا الشكل تعد الأقل جودة نسبيا, إلا أنه الأكثر استخداما في المجال التعليمي والمنزلي, نظراً لانخفاض السعر والتكاليف, وانتشار الأجهزة المشغلة له, وسهولة إنتاجة, كما أن صورته مقبولة, وتقترب من اليوماتيك. والنوع المستخدم الآن من هذا الشكل هو الشرائط VHS .

شريط الفيديو VHS أو Video Home System :

    أول شركة اكتشفت هذا النظام وطورته هي شركة (J.V.C) اليابانية, ويحتوي شريط الكاسيت هذا على بكرتين, وتبلغ سرعته23,39 سم / الثانية. والأشرطة VHS  وهو مستخدم في كل جهاز فيديو منزلي تقريبا اليوم. وغالبا ما يبدو حجم هذا النوع من الأشرطة أكبر من مثله في الأشرطة التسجيلية الأخرى, وبالطبع هذا يتطلب آلة تصوير تسجيلية أكبر, حيث يكون حمل الكاميرات الكبيرة الحجم أسهل في التثبيت من الموديلات الصغيرة الحجم.

شريط VHS-C و S-VHS-C أو ( Compact VHS):

      توجد أشرطة كاسيت فيديو أصغر من الأشرطة VHS و SVHS  تستطيع تسجيل من ثلاثين إلى أربعين دقيقة على الشريط. وقد صنعت هذه من أجل إنتاج كاميرات فيديو أصغر حجما. ويمكن لشريط VHS-C أن يعرض في جهاز VHS باستخدام موائم Adapter. ومعظم الكاميرات التي تستخدم الشريط VHS هي كاميرات VHS-C .

أشرطة الفيديو بيتا BETA:

     أول شركة اكتشفت هذا النظام وعملت على تطويره هي شركة سوني  SONY اليابانية وصنعت أجهزتها وأشرطتها وفقا لهذا النظام. أما أشرطة هذا النظام فتأتي على شكل باغة مغلقة بعرض نصف بوصة, يتم التسجيل عليها باتجاه واحد SINGLE TRACK . وتتراوح مدته ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات.

الشريط 8 m m :

      تم إدخال نظام الشريط 8 mm في عام 1983 وقياسه أصغر بكثير من الشريط VHS ويبلغ عرض الشريط 8 مليمترات وسماكته بحدوده 0,5 مم, بينما يكون الشريط VHS   عرض 13 ملم وسماكة 0,8 مم.

شريط فيديو HI 8 -8:

      وهو شريط مشابه لأشرطة الكاسيت, وهو أصغر أشرطة التسجيل المرئي حجماً, ويتم استخدامه في الفيديو Video-8  الذي يتميز بجهاز صوتي ممتاز الأداء والنوعية, و يقوم شريط  hi-8 بتحليل رائع للصورة بالإضافة إلى صوت استيريو رائع. يلعب النظام Hi 8 بالنسبة لنظام 8 mm  نفس دور SVHS  بالنسبة لـ VHS . فقد زيد عدد الخطوط وأصبح تسجيل إشارتي السطوع واللون يتم بشكل منفصل. ويوجد العديد من الكاميرات Hi 8  من المصنعين الرئيسين متوفرة بأسعار معقولة.

مسار التحكم في الشريط Control Track :

      وهو شريط مشابه لأشرطة الكاسيت, وهو أصغر أشرطة التسجيل المرئي حجماً, ويتم استخدامه في الفيديو Video-8  الذي يتميز بجهاز صوتي ممتاز الأداء والنوعية, و يقوم شريط  hi-8 بتحليل رائع للصورة بالإضافة إلى صوت استيريو رائع. يلعب النظام Hi 8 بالنسبة لنظام 8 mm  نفس دور SVHS  بالنسبة لـ VHS . فقد زيد عدد الخطوط وأصبح تسجيل إشارتي السطوع واللون يتم بشكل منفصل. ويوجد العديد من الكاميرات Hi 8  من المصنعين الرئيسين متوفرة بأسعار معقولة.

حامل الكاميرا التلفزيونية CAMERA MOUNTING

     هو الجزء الذي تثبت عليه الكاميرا بحيث نحصل على كاميرا تستطيع الحركة وتغيير المكان إلى أي اتجاه, ويؤثر نوع وتصميم حامل الكاميرا بدرجة كبيرة على حركة الكاميرا وإمكانية تجاوبها مع المصور.

رافع الكاميرا(الثابت والمتحرك) Camera Pedestal

    أحد أنواع روافع الكاميرا ثلاثية الأرجل والمصمم خصيصاً للاستوديوهات ويستخدم لتوضع عليه الكاميرا التلفزيونية, ويمتاز بعجلات ثلاث تتيح حرية الحركة وحلقة للتحكم يستطيع المصور بواسطتها رفع وجذب وخفض الكاميرا.

حامل الدوللي Dolly

     عربة ذات ثلاث أو أربع عجلات توضع عليها الكاميرا وتساعد هذه العربة الكاميرا على التحرك إلى الأمام وإلى الخلف. وهناك نوعان من العربات التي تستخدم في حمل الكاميرا, عربات صغيرة وعربات كبيرة وهي إن كانت تختلف في أحجامها ووظائفها إلا أنها لا تختلف في تصميمها أو قواعد عملها.

حامل الكرين Camera Cranes

      وهو نوع خاص من الحوامل ولكنه بالغ الضخامة, فهو عبارة عن قاعدة محورية بها ذراع (BOOM) تثبت في أعلاها الكاميرا وفي مؤخرتها محدد الرؤية (الفيوفايندر) ونظام التحكم في حجم اللقطات (ZOOM) والتركيز ( FOCUS) ويمكن التصوير بها من زوايا علوية( حوالي 3 أمتار) وزوايا سفلية على مستوى الأرض تقريبا, وزوايا جانبيه إلى (360 درجة)

الذراع الرافعة Jib

     وهي ذراع على شكل رافعة توضع عليها الكاميرا وقد تثبت عليها هذه الذراع فوق منضدة دوارة يمكن إدارتها إلى اليسار واليمين وإلى أعلى وأسفل.

الحامل الثلاثيTripod ( Fixedثابت – Rolling متحرك )

      هي أنواع من الحوامل الثلاثية التي تستخدم في التصوير الخارجي عندما لا تكون هناك حاجة لأن تتحرك الكاميرا من مكانها إلى الأمام أو الخلف, و غالبا ما يكون له ثلاثة أرجل إما أن يثبت في الأرجل عجلات تسهل حركة الكاميرا إلى الأمام والخلف ويسمى متحرك(Rolling) وأحيانا أخرى لا يكون له عجلات ويسمى ثابت(Fixed) وهو أكثر الأنواع شيوعا في التصوير العادي.

مانع الاهتزاز ( STEADICAM)

      وهو أساس يحمل الكاميرا ويتم ارتداؤه من قبل المصور , حيث تقوم مختلف النوابض الموجودة فيه بامتصاص الاهتزازات التي تحدث خلال الحركة بالكاميرا, ويوجد به محدد رؤية( فيوفايندر) صغير مثبت أسفل الكاميرا, ومانع الاهتزاز يكون ثقيلاً نوعاً ما, مما يجعل قليلا من المصورين من يستطيع ارتداءه ليقوم بالتصوير للفترة المطلوبة.

الشريط 2 بوصة:

      وهذا الشكل ذا نوعية عالية, ولكن استخدامه يقتصر على التسجيلات التجارية والمحطات التلفزيونية, نظرا لارتفاع سعره, وحاجته إلى معدات خاصة.

الأدابتور(الموائم):

      علبة بلاستيكية يمكن من خلالها عرض أشرطة VHS-C على جهاز عرض أشرطة فيديو VHS.

 

جميع الحقوق محفوظه موقع الانتاج التلفزيونى
Powered by Iteam.ps® www.iteam.ps