يسار ايقاف يمين
||

مرحبا بك عزيزى الزائر يمكنك تسجيل جديد   تسجيل دخول

القائمة الرئيسية

الرئيسية

الأهــداف

المقــــرر

المنتـدي

المصطلحات العلمية

مكتـــــــبــة الصــــور

خــــريطة المـــــــوقع

الأراء والاستفسارات

تعليمات الاستخدام

بيـــانــات الاتــصــــال

 
 

الاراء والاستفسارات

[]

[الاردن . عمان]

[اليمن ]

[غزة]

[معلومات حول كاميرات الفيديو الرقمية]

 

 

مصطلحات الموديول الاول مصطلحات الموديول الثاني مصطلحات الموديول الثالث
مصطلحات الموديول الرابع مصطلحات الموديول الخامس مصطلحات الموديول السادس
     
الإنتاج التلفزيوني التعليمي:

      عملية إنتاج البرامج التليفزيونية التي تهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة, ترتبط ارتباطاً مباشراً بمقررات دراسية أو برامج تدريبية معينة, لدى فئة محددة من المتعلمين أو الدارسين, سواءً كانت عبر الأثير, أو عن طريق قنوات مغلقة, أو مسجلة على شرائط فيديو.

الأستوديو Studio

هو المكان المخصص لإنتاج البرامج التليفزيونية المختلفة وبثها إلى جمهور المشاهدين, ويتم تصميمه بمواصفات معينة, بحيث يكون محكم العزل الصوتي, ويشتمل على كل الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإنتاج البرامج التلفزيونية.

البلاتوهStudio Floor :

وهو قاعة كبيرة المساحة ويتم فيها تصوير الموقف التعليمي, أو استضافة المشاركين بالبرامج, يطلق عليها أيضاً "الأستوديو". يوجد بها من 3-5 كاميرات أو أكثر, وقطع الديكور والأثاث والإكسسوار اللازم, وكل ما يلزم التصوير, وتعد مكاناً معزولاً صوتيا عن كل شئ خارجه.

غرفة المراقبة Control Room

     وهي غرفة صغيرة ولكنها تعد بمثابة الجهاز العصبي للإنتاج التلفزيوني, ويفصلها عن البلاتوه حاجز زجاجي, بحيث يمكن للمتواجد فيها أن يشاهد ما يحدث في البلاتوه, وليس العكس. وتحتوي غرفة التحكم على ثلاث وحدات تحكم وهي: وحدة التحكم في الصوت, ووحدة التحكم في الصورة, ووحدة التحم في الإضاءة, كما يوجد بها عدة شاشات مشاهدة تلفزيونية, تسمى " مونيتور Monitor" يتصل كل منها بمصدر معين للصورة.

غرفة المراقبة المركزية أو الرئيسية Master Control Room

     وتعتبر مركز عمليات المراقبة الرئيسية لمختلف البرامج التي تبثها الاستوديوهات المختلفة, وتوزيعها على القنوات الخاصة به, وهي مجهزة لأغراض مراقبة الصوت والصورة النهائية فنياً وهندسياً بهدف التحكم فيها.

البرامج غير الكاملة النصوص Semi Script format

      وتعتبر مركز عمليات المراقبة الرئيسية لمختلف البرامج التي تبثها الاستوديوهات المختلفة, وتوزيعها على القنوات الخاصة به, وهي مجهزة لأغراض مراقبة الصوت والصورة النهائية فنياً وهندسياً بهدف التحكم فيها.

البرامج كاملة النص Full Script Format

الأشكال كاملة النص هي التي تعتمد على المؤلف أو الكاتب اعتمادا كلياً, بحيث يكتب النص كاملاً ولا يكون هناك مجال أمام المذيع أو المخرج أو الممثل في الحذف أو الإضافة أو التصرف.

الريبورتاج التلفزيوني TV. Reportage

ويعني البرنامج التلفزيوني الذي ينقل الحقائق المسجلة أو الحية من واقع الحياة ومن الطبيعة من خلال المادة المرئية وبمعنى أخر الريبورتاج التلفزيوني هو وثيقة( صوتية مرئية) للأحداث تشبع فضول المشاهد وتلبي رغبته في الإطلاع, حيث تقنع المشاهد بصحة وصدق الحوادث التي يشاهدها.

مساعد المخرج Assistant director

     هو ضابط الاتصال بين الإخراج والإنتاج والمسئول الفعلي عن كل ما يحدث في البلاتوه من تأخير دخولهم في الديكور أثناء التمثيل, وكذلك هو المسئول عن أي خطأ في الملابس أو الماكياج, وفوق كل هذا فهو يساعد المخرج في أعمال التحضير والإخراج فهو كما يقال اليد اليمنى للمخرج أو الرجل الثاني.

مدير التصوير Director of Photography

     تمثل علاقة المخرج بمدير التصوير أهمية خاصة أثناء إنتاج الفيلم. لأن لمدير تصوير الفيلم دورا في غاية الأهمية من خلال مسؤوليته عن الإضاءة، وتكوين الصورة أثناء عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة في تصميم الموقع، وبالتالي في تصميم الصورة المرئية النهائية للفيلم. وتقع في دائرة مسئولياته اختيار معدات الإضاءة، وعدسات الكاميرا. وموافقة مدير التصوير ضرورية على الديكور، والإكسسوارات, والملابس، والشعر، والماكياج، وهو يعمل بالتعاون مع المصور Camera operator, وعامل الإضاءة  gaffer، وعامل الكاميرا key grip.

مدير الإنتاج Production Manager

     هو الشخص الذي يحمل المسئولية الإدارية والمالية للتمثيلية أو للبرنامج التلفزيوني من لحظة اكتمال النص لحين ظهور العمل للناس, ثم يمتد عمله بعد ذلك حتى يتم صرف جميع المستحقات الخاصة بالتمثيلية أو البرنامج وإغلاق دوسيه الميزانية تماماً.

المصور Camera Operator

     هو المسئول أمام المخرج ومدير التصوير عن التصوير بالكاميرا، وضبط بؤرة العدسة, وأي أمر يتعلق بما هو موجود داخل الكادر الذي تراه الكاميرا أثناء التصوير. وكذلك ترجمه ما جاء في السيناريو من أحداث وما أضافه المخرج من ملاحظات خاصة وبأحجام اللقطات وزوايا التصوير وحركات الكاميرات إلى حقيقة واقعة في شكل صور متحركة في تتابعها عن مضمون التمثيلية, فهو عين المخرج التي ترى الأحداث بشكل فني ومن زاوية تعبيرية حسب توجيهات المخرج.

مساعد المصور Key Grip

هو المسئول عن تنفيذ حركات الكاميرا أثناء التصوير بناء على قرار المخرج ومدير التصوير، ومن مهامه الضرورية أن يقوم بتسهيل أو تنفيذ حركات الكاميرا على حاملة الكاميرا dolly، أو ذراع الكاميرا boom، أو الرافعة crane, أو الشاريو Tracking. وبالتالي فهو يعمل على عدد من المعدات الكثيرة والمتنوعة.

فني المونتاج Technical Editor

هو الشخص المسئول عن عمل المونتاج ويكون عادة خاضعاً لأوامر المخرج حيث أن المخرج يجلس بجانبه ويطلب منه تكوين الأحداث وضبطها بينما يقوم فني المونتاج بتشغيل الأجهزة وضبط المفاتيح وتلبية طلبات المخرج وهنالك نوعين من فني المونتاج هما:

1- فني المونتاج الإلكتروني: 

وهو الشخص المتخصص في توزيع اللقطات عن طريق الكاميرات ووضع مثلا كاميرا(1) على لقطة معينة وكاميرا (2) على لقطه ثانية .. وهذا حسب طلب المخرج.

2- فني مونتاج الفيديوتيب:

وهو الذي يقوم بتنسيق الموضوعات وربطها مع بعضها أو إدخال مؤثرات صوتية أخرى حسب أوامر المخرج.

معد البرامج Preparation Programmer

هو الشخص القائم على إعداد البرامج وتجهيزها وتحضيرها سواء برامج ثقافية أو ترفيهية أو دينية أو علمية أو سياسية وينقسم معدو البرامج حسب نوعية هذه البرامج ويجب أن يكون معد البرامج ذو براعة عالية في الكتابة وثقافة عالية جداً وقادر على متابعه الأحداث وعلى متابعة كل جديد في تخصصات سواء ( ثقافية – علمية – سياسية) وهو الذي يقوم بتحضير وتجهيز الأخبار للمذيع وهو المسئول الأول والأخير عن كل ما تشاهده على شاشة التلفزيون من برامج وأخبار.

فني الصيانة Maintenance technician

هو الشخص المسئول عن إصلاح أي عطل يحدث في الأجهزة ويكون مكانه ورشة خاصة داخل مبنى التلفزيون وتحت إشراف المهندس الخاص بالصيانة وتوجيه منه حيث يقوم بإصلاح الأعطال المفاجئة التي تحدث في أجهزة الكاميرات أو الفيديو أو المونيتور وغيرها.

فني الإضاءة Lighting technician(Gaffer)

هو الشخص المسئول أمام مدير التصوير عن توزيع الإضاءة داخل الأستوديو, وضبط مستواها أثناء التصوير حسب العمل المراد تصويره ويكون صاحب خبرة عالية في فن توزيع الإضاءة على المذيع أو الشخصيات المراد تصويرها وإعطاء الشخصية أحسن صورة من خلال الإضاءة الساقطة عليها.

ريجيسير Regisseur

هو الشخص الذي يبلغ الممثلين عن مواعيد العمل أو يقدم وجوها جديدة للعمل سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح وبعض الريجسيرات لهم مكاتب فيها عناوين الممثلين وهواة التمثيل والكومبارس وبيانات عنهم.

مهندس الديكور Decoration Engineer

     هو المسئول عن تصميم ديكورات الفيلم، كما هو مبين في السيناريو. أي أنه المسئول عن تصميم المناظر التي سيتم فيها التصوير, ووجوده بجانب المخرج أمر ضروري حتى يتفهم خطة المخرج ونواياه ويجب أن يعمل الجميع على شكل فريق عمل متكامل يضم الفنيين المختصين بالكاميرات والإضاءة والصوت بحيث يكون الديكور ملائما للقطات التي يريد المخرج أخذها وأن تكون مريحة وتعطي إيحاء بالجو المطلوب (جو مرح أو كئيب).

منسق المناظر(الإكسسوار) Property Master

هو المسئول عن أية إكسسوارات يستخدمها الممثلون.وهو يعمل بالتعاون مع مهندس الديكور وتحت إشراف المخرج, فعليه أن يقوم بفحص مشاهد السيناريو واختيار الإكسسوارات المطلوبة لكل مشهد، وعمل ميزانية لها، وأخيرا أن يحضرها، ويحافظ عليها طوال فترة التصوير وهو مسئول عن تسليمها لكل ممثل.

المونتير Editor

هو المسئول عن بناء الشكل النهائي للفيلم، ويتوقف ذلك على مدى توفر اللقطات الكافية، والاحتياطية التي قام المخرج بتصويرها, حيث يقوم بالتعامل مع المادة المصورة بإشراف المخرج لوضعها في صورتها النهائية من حيث إضافة الموسيقى والصوت والمؤثرات الصوتية والبصرية وترتيب اللقطات وضبط إيقاع المادة المصورة. فالمونتير هو المسئول عن بناء الشكل النهائي للعمل الفني التلفزيوني، ويتوقف ذلك على مدى توافر اللقطات الكافية، واللقطات الاحتياطية التي قام المخرج بتصويرها.

فني ذراع الميكروفون Mice man

ويبدأ عمله أثناء إجراء " البروفات" من خلال الملاحظة واختيار أفضل الميكروفونات التي تتناسب مع الصوت كما يختار مواقع عصا الميكروفون في الموقع. وعادة ما يحتاج هذا الشخص إلى ذراعين قويين حيث يظل رافعاً ذراع الميكروفون لفترات طويلة من الوقت أثناء التصوير خارج الأستوديو.

مهندس الصوت Production Sound Mixer

هو المسئول عن تسجيل كل الأصوات التي يتم تسجيلها أثناء التصوير، وكذلك تسجيل المؤثرات الصوتية الموجودة في الموقع والتي يمكن أن يصعب الحصول عليها أو تقليدها فيما بعد التصوير, وهو المسئول عن وضع ميكروفونات التسجيل بطريقة غير ظاهرة في الكادر أثناء التصوير, وتوجيه كل من عامل الميكروفون والمساعد. وتشغيل الأجهزة الخاصة بتسجيل الصوت، وتوزيع الميكروفونات والتأكد من كفاءتها، وكذلك جودة الصوت أثناء الإنتاج.

مصمم الملابس Costume Designer

هو المسئول عن تصميم ملابس الممثلين وعن إجراء بحث حول نوع الملابس وما يتصل بها من إكسسوار مثل القفازات والمجوهرات. وهو يعمل تحت إشراف المخرج وبالتعاون مع مهندس الديكور ومنسق الإكسسوار لتقرير الأزياء والإكسسوارات التي تتناسب مع الفترة التاريخية التي يدور حولها الفيلم. كما يشرف على صناعة كل الأزياء، وعلى أن تكون ملائمة للممثل أو الممثلة، كما يشرف على تأجير ما قد  يكون مطلوبا تأجيره طوال فترة التصوير.

سكرتير الإنتاج Production Assistant

     وهو الذي ينادي بأسماء الكاميرات واللقطات, ويقع عليه عبء كبير في العمل. فهو المسئول عن التسلسل وعن وضع برنامج العمل والاتصال بالفنانين ومتابعة السيناريو وطبع النصوص والاتصال بكل من له علاقة بالبرنامج وطبع الرسائل. ويجمع بين عمل العلاقات العامة والإنتاج.

عامل الكلاكيت Klakit man

     

وهو الذي ينادي بأسماء الكاميرات واللقطات, ويقع عليه عبء كبير في العمل. فهو المسئول عن التسلسل وعن وضع برنامج العمل والاتصال بالفنانين ومتابعة السيناريو وطبع النصوص والاتصال بكل من له علاقة بالبرنامج وطبع الرسائل. ويجمع بين عمل العلاقات العامة والإنتاج.

مكساج الأفلام Mixage :

     هي عملية إضافة المؤثرات الصوتية والموسيقية والتي لا يمكن تسجيلها أثناء التصوير للمشاهد الصامتة لتعطي مزيداً من الواقعية للمادة المصورة وتتنوع المؤثرات الصوتية التي تستعمل لأداء كثير من الأغراض التي توسع إطار الصورة لتحديد الزمان والمكان, أو توجيه اهتمام المشاهد وعاطفته, أو تساعد في توفير الجو النفسي المطلوب. وتعتبر من أدق العمليات الفنية في إنتاج الأفلام.

الدوبلاج(الإلباس) Audio Dubbing

 وتعني الكلمة نقل الفيلم من لغته الأصلية نقلاً كلياً عن طريق إضافة الصوت سواء كان حواراً أو تعليقاً أو مؤثرات صوتية وغيرها ليتناسب مع البلد الذي سوف يعرض فيه. وهي باختصار عملية تسجيل صوت ثانية أو مؤثرات صوتية على شريط الصورة.

جهاز التليسينما Telecine :

      ومهمة هذا الجهاز بث الأفلام المتحركة 35 مم , 16 مم على الهواء مباشرة أو نسخها على أجهزة الفيديو, كما يقوم ببث الشرائح الملونة التي تظهر كفواصل بين البرامج أو التي تحمل صور الإعلانات.

لوحة الكلاكيت الالكترونية Smart slate

عندما حلت أجهزة المونتاج غير المتتالي الرقمي التي تعمل بالكومبيوتر, محل أجهزة المونتاج التقليدية, أجريت بعض التعديلات على لوحة الكلاكيت التقليدية. وذلك بإضافة ترقيم إلكتروني Time Code علي لوحتها, لتمييز كل كادر من الصورة أو الصوت سواء على شريط الفيلم, أو على شريط الفيديو.

اللقطـة Shot:

     هي أصغر وحدة في الحدث الدرامي في الفيلم السينمائي, وهى الوحـدة التي يتم على أساسها بنـاء المشهد. وكل لقطة يجب أن يكون لها هدف داخل المشهد, وإلا يفترض الاستغناء عنها. وبمجرد أن يتحقق الهدف من اللقطة، يجب الانتقال فوراً لللَقطة التالية.

المشهـد Scene:

     المشهد هو الوحدة التي يتم على أساسها بناء العمل كله. ويجب أن يحتوى كل مشهد على بداية, ووسط، ونهاية. وتكون مهمته دفع القصة للأمام بشكل ما. ويعتمد بناء المشهد على الأفكار، والتفاصيل التي يرغب المخرج في إظهارها للمتفرج. ويتكون المشهد من سلسلة من اللقطات، التي تظهر الأحداث وكأنها تحدث في أزمنتها الحقيقية.

المؤلف التلفزيوني The television Author

        هو الكاتب الذي يكتب مادة إبداعية وفقا للمتطلبات الفنية للتلفزيون, فيكون هو المؤلف المبتكر للمادة والموضوع ويعالج تلك المادة في القالب التلفزيوني المناسب لها.     

كاتب السيناريو( السيناريست) The scenario writer

     هو الشخص الذي يقوم بكتابة النص التلفزيوني(السيناريو) وأحياناً قد يكون هو نفسه مؤلف هذا النص. فهو الكاتب المحترف الذي يقوم بتهيئة المادة أو الموضوع لعرضه مرئياً على شاشة التلفزيون.

كاتب الحوار Dialogue Writer

     هو الشخص الذي يكتب الحوار في العمل التلفزيوني وغالباً ما يكون هو نفسه كاتب السيناريو, فالحوار هو الجانب المسموع المكمل للصورة, وفي كل الحالات سواء في التمثيلية المسموعة أو المرئية فإن الحوار هو العبارات والألفاظ والجمل المنطوقة التي يتبادلها الممثلون والتي تكشف عن الأحداث والمواقف والمعاني التي يتضمنها القصة, وعن طبيعة الشخصيات المشاركة فيها.

السيناريو Script

السيناريو Scenario كلمة فرنسية, تسمى بالإنجليزية "اسكريبت  Script" بالعربية " النص التنفيذي. وهو خريطة لخطة إجرائية تشتمل على خطوات تنفيذية لإنتاج برنامج تلفزيوني تعليمي, تتضمن كل الشروط والمواصفات والتفاصيل الخاصة بالبرنامج على الورق. فهو نص يعد بطريقة خاصة بحيث يمكن ترجمته بواسطة الكاميرا إلى لقطات ومشاهد تحكي قصة أو موضوع ما.

الديكوباج(السيناريو النهائي) Decoupage

وهي مرحلة تقسيم المشاهد إلى لقطات في ضوء ما تم في المرحلة الثانية, حيث يقوم كاتب السيناريو بوصف كل لقطة وصفاً دقيقاً موجزاً, موضحاً الحوار بداخلها وكذلك حركة الكاميرا.

 

جميع الحقوق محفوظه موقع الانتاج التلفزيونى
Powered by Iteam.ps® www.iteam.ps